منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





بوادر حرب لأسعار الفائدة


رفع بنك مصر أسعار الفائدة على أداته الادخارية الرئيسية شهادة التميز الثلاثية 1% دفعة واحدة، لتصل إلى 12.5% بدلاً من 11.5% فى خطوة تنذر باستئناف حروب تسعير الشهادات فى السوق من جديد.

قال محمد عباس فايد، رئيس بنك مصر إن السبب وراء رفع العائد 1% هو ارتفاع أسعار السلع وتراجع القوة الشرائية للجنيه، فضلاً عن تدعيم قاعدة السيولة طويلة الأجل بالبنك التى تؤهله للدخول فى استثمارات وتمويلات طويلة الأجل.

أضاف ان تلك الخطوة ستسهم أيضاً فى تدعيم موقف الجنيه أمام الدولار وجذب العملاء نحو الادخار بالعملة المحلية، وتخفيض معدلات تآكل الجنيه فى سوق الصرف.

توجه البنوك معظم ودائعها للاكتتاب فى أدوات الدين الحكومى ذات العائد المرتفع، وتسببت خطوة مماثلة قبل 14 شهراً فى حرب أسعار فى القطاع المصرفى رفعت أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية.

علمت «البورصة» ان البنك الأهلى فى طريقه لرفع أسعار الفائدة على شهادته الرئيسية البلاتينية ثلاثية الأجل التى يبلغ العائد عليها حالياً 10.5%.

قال حسين الرفاعى، المدير المالى للبنك الأهلى المصرى ان البنك يدرس – حالياً – رفع سعر العائد بنفس معدلات السوق، للحفاظ على قاعدة عملاءه ولدعم محافظ السيولة طويلة الأجل، نافياً ان يكون رفع العائد تدعيماً لقيمة الجنيه أمام الدولار، نظراً لاتساع فارق العائد بينهما بالفعل.

يسيطر البنكان على 40% من سوق الودائع تقريباً ومن شأن خطوة كهذه أن تقود السوق ككل فى اتجاه رفع الفائدة على الودائع والأوعية الادخارية للمحافظة على العملاء، ويتوقع أن تؤدى خطوة رفع الأسعار على الودائع إلى تعقيد الأمور بالنسبة للحكومة التى تعانى من ارتفاع تكلفة تمويل عجز الموازنة.

كتبت – أسماء نبيل

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

Comments are closed.
https://cdn.alborsanews.com/2013/02/04/352697