منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



400 موظف كبير في بنوك إماراتية يتقاضون 881 مليون درهم في 2016


أبوظبي – البورصة نيوز

كشفت بيانات مالية لـ19 بنكاً مدرجاً في أسواق المال الإماراتية، أن إجمالي ما تقاضاه 400 موظف في الإدارة العليا وأعضاء مجالس الإدارة من رواتب ومكافآت وتعويضات ومزايا أخرى بلغ 880.7 مليون درهم خلال عام 2016.

وسجلت المساهمات المجتمعية لهذه البنوك والتي تشتمل على تبرعات وأعمال خيرية للبنوك نفسها نحو 184.8 مليون درهم للعام نفسه، بنمو نسبته 41.3% مقارنة بالمساهمات المجتمعية خلال عام 2015 التي بلغت نحو 130.7 مليون درهم.

أوضح الرصد الذي نشرته صحيفة الإمارات اليوم في عددها الصادر اليوم الأربعاء 15 مارس 2017، أن بنوك الخليج الأول، والمشرق، والإمارات دبي الوطني قدمت، على التوالي، أعلى رواتب ومكافآت ومزايا خلال عام 2016، في ما سجل هذا البند تراجعاً في بقية البنوك مقارنة بعام 2015.

المساهمة المجتمعية

وأظهر الرصد تبايناً في أداء البنوك حيال بند المساهمة المجتمعية بين الزيادة، والتقليص، مقارنة بعام 2015، أو خلو الميزانية منها أساساً.

وأكد مسؤول في المصرف المركزي الإماراتي أن القوائم المالية للبنوك تخضع لمراجعة دقيقة من قبل «المركزي»، في وقت تخضع فيه مكافآت أعضاء مجالس الإدارة بدورها لموافقة الجمعيات العمومية.

وطالب خبيران مصرفيان بإطار حوكمة ينظم ويحدد نسباً للمساهمات الاجتماعية، ويتم توجيهها ضمن مبادرات حيوية تخدم القطاعات ذات الأهمية في المجتمع ضمن عمل مؤسسي، مشددين على أن الأمر يجب أن يتجاوز رعاية مباريات أو فعاليات.

وتوضح البنوك في ميزانياتها المهام التي يطلع بها كبار موظفي الإدارة العليا وأعضاء مجلس الإدارة، فضلاً عن مسؤولياتهم عن إدارة مخاطر السيولة، والإئتمان وسمعة البنك.

حوكمة البنوك

ويعد المصرف المركزي منذ سنوات عدة، ضوابط ملزمة لحوكمة البنوك، تظهر تفصيلاً، قيمة ما يتقاضاه كل عضو من أعضاء مجالس الإدارة، والتنفيذيين من مكافآت ومزايا ورواتب، إلا أنه لم يتم حتى الآن الاعلان عن موعد محدد للانتهاء منها.

يذكر أن تدقيق وإجازة البيانات المالية للبنوك المدرجة في أسواق المال يختص به المصرف المركزي، فيما تضطلع هيئة الأوراق المالية والسلع بهذه المهمة لباقي الشركات المساهمة العامة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2017/03/15/993374