منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



قطر ترفع سعر الفائدة ربع نقطة مئوية وتخفض الاحتياطي الالزامي


أعلن مصرف قطر المركزي، منذ قليل، عن رفع أسعار الفائدة لديه بواقع ربع نقطة مئوية.

وقال البنك في بيان نشره على موقعه الاليكتروني  اليوم 16 مارس 2017، إنه بناء على المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية، قرر مصرف قطر المركزي رفع سعر الإيداع  من 1% الى 1.25% ، ورفع سعر الإقراض من 4.75% الى 5 % ، على أن تسري هذه التعديلات على الفور.

كما قرر المصرف خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي من 4.75% الى 4.50% اعتبارا من مطلع شهر أبريل المقبل

تأتي تلك الخطوة في أعقاب قيام البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي برفع أسعار الفائدة أمس، اقتداء بالخطوة التي اتخذها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مساء أمس.

وجاء خفض نسبة الاحتياطى الإلزامى عقب شكاوى من البنوك التجارية من شح السيولة فى سوق النقد، وهو ما رفع أسعار الفائدة القصيرة الأجل فى السوق كثيرا خلال الـ18 شهر الأخيرة، ولم تتغير نسبة الاحتياطى الإلزامى منذ أبريل 2008.

كان تأخر مصرف قطر المركزي في اتخاذ هذه الخطوة أسوة بدول الخليج، التي قررت رفع أسعار الفائدة أمس خلال ساعتين على الأكثر من قرار الاحتياطي الفيدرالي بزيادة الفائدة ربع نقطة مئوية، خاصة أن الجانب القطري سبق أن خالف الاتجاه العام لأسعار الفائدة بالخليج في ديسمبر 2015، عندما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الأولى في 9 سنوات، بينما أبقت قطر على أسعار الفائدة الرسمية دون تغيير، ولم تقتف الدوحة أثر الزيادة في أسعار الفائدة الأمريكية الا بعد عام كامل.

ويزور محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني قازاخستان، ويشير البعض إلى أن هذا ربما تسبب في تأخير القرار القطري.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2017/03/16/994913