منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



تراجع القدرات الكهربائية التبادلية مع الأردن إلى 50 ميجاوات يومياً


تراجعت القدرات الكهربائية المتبادلة مع الأردن إلى نحو 50 ميجاوات يومياً؛ نظراً إلى وجود فائض واكتفاء ذاتى فى المملكة اﻷردنية.

وقال مصدر حكومى لـ«البورصة»، إن إجمالى القدرات الكهربائية التى يتم تبادلها مع الأردن وليبيا يبلغ 770 ميجاوات. لكنها توقفت مؤقتاً؛ بسبب وجود فائض فى الشبكة الكهربائية الأردنية، كما لم يتم تبادل أى قدرات أخرى مع ليبيا؛ بسبب الأوضاع السياسية.

وأوضح أنه تم رفع جهد خطوط الربط الكهربائى مع الأردن من 220 إلى 400 كيلوفولت، بعد استقرار الأحمال وتأمين التغذية الكهربائية لجميع المستهلكين، أما فيما يخص الربط الكهربائى مع ليبيا، فإن الخطوط جهد 200 كيلوفولت تتيح تبادل 220 ميجاوات.

ويعتبر الأردن من الدول الأولى التى أعادت هيكلة قطاع الكهرباء، وقامت بإنشاء هيئة تنظيم للقطاع، بالإضافة إلى مشاركتها فى المشروعات المستقبلية الإقليمية، مثل مشروع ربط دول البحر الأبيض المتوسط، وإنشاء سوق مفتوح للطاقة الكهربائية، ومشروع الربط الكهربائى السداسى الذى يشمل كلاً من الأردن ومصر والعراق ولبنان وسوريا وتركيا.

وذكر المصدر، أن قيمة الطاقة يتم حسابها بناءً على سعر العملة الأجنبية ووقت التبادل وسعر الوقود المستخدم.

وقال إن العلاقات بين مصر والأردن تشهد تطوراً إيجابياً وتقدماً ملحوظاً فى جميع المجالات، خاصة فى مجالات الكهرباء، ومن المخطط تعزيز شبكات الربط الكهربائى وزيادة قدراتها الإنتاجية فى إطار الربط الكهربائى الشامل.

أضاف أن وزارة الكهرباء تستهدف زيادة الربط الكهربائى مع عدد من الدول المجاورة لنحو 2000 ميجاوات بداية من العام المقبل، خصوصاً مع وجود فائض فى الإنتاج، وتوفير التغذية الكهربائية لجميع المستهلكين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2017/07/24/1039407