منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



«أكواباور» تنتهى من الإغلاق المالى لمحطة كهرباء الأقصر 2020


المدير الإقليمى للشركة:

أمين: تشغيل محطات الطاقة الشمسية فى بنبان بقدرة 120 ميجاوات العام الحالى
ننتظر موافقة «الوزراء» على تدشين محطات رياح باستثمارات 500 مليون دولارالشركة تتنافس على مناقصات بقدرة 650 ميجاوات غرب النيل وكوم أمبو

تنتهى شركة أكواباور، من الإغلاق المالى لمحطة كهرباء الدورة المركبة فى الاقصر بقدرة 2250 ميجاوات، خلال الربع الثانى من 2020.

قال حسن أمين المدير الإقليمى للشركة لـ«البورصة»، إن «أكواباور» تستكمل حالياً إجراء الدراسات الفنية والبيئية للمشروع، بعد توقيع اتفاقية شراء الطاقة من المشروع مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والحصول على الضمانة الحكومية العام الماضى.

وأوضح أن المشروع سيتكون من 3 وحدات إنتاج مركبة بإجمالى قدرات 2250 ميجاوات وبواقع 650 ميجاوات لكل وحدة، وتعد أول محطة كهرباء تنفذ بنظام البناء والتشغيل والتملك «B.O.O».

أعلن أمين، أن “أكواباور” اتفقت مع عدد من المؤسسات البنكية الدولية على تمويل المشروع، وتسعى لإتمام تنفيذ المحطة وتشغيلها تجاريا بنهاية عام 2022، وكانت 3 مؤسسات دولية وافقت على تمويل محطة كهرباء ديروط، من ضمنها صندوق طريق الحرير الصينى «silk road fund»، وصندوق الاستثمارات العامة، التابع للحكومة السعودية وبرعاية ولى العهد السعودى محمد بن سلمان.

وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، أصدر قراراً فى 2016، بنقل موقع محطة كهرباء ديروط من محافظة البحيرة إلى الأقصر، طبقاً لخطة الاهتمام بمحافظات الصعيد، وحتى لا تتركز محطات الكهرباء فى الوجه البحرى، بجانب توزيع الشبكة القومية للكهرباء؛ حتى لا يتم الضغط على قطاع بعينه.

أوضح المدير الإقليمى للشركة، أن “أكواباور” ليست لديها أى مشكلة فى نقل المشروع من ديروط إلى الأقصر، خصوصاً وأنها تدعم التنمية فى جميع المناطق بمصر.

وكشف عن الانتهاء من الاعمال الإنشائية وتشغيل 3 محطات طاقة شمسية فى منطقة “بنبان” بأسوان ضمن مشروعات تعريفة التغذية خلال الربع الثانى من العام الحالى باستثمارات تصل لـ 200 مليون دولار.

وأسندت “أكواباور”، لشركة “شنت الصينية” تنفيذ الأعمال الإنشائية فى المحطات الثلاث، ويبدأ دخول المحطات تباعاً فى الربع الثانى من العام الحالى.

قال أمين، إن “أكواباور” تنتظر موافقة مجلس الوزراء على إنشاء محطات رياح بقدرة 500 ميجاوات، إذ وافقت اللجنة الاقتصادية على إنشاء المشروعات، ولكن يتبقى حسم توقيع العقود وموافقة مجلس الوزراء للبدء فى التنفيذ.

وأشار إلى أن الشركة تقدمت بأقل سعر لبيع الكيلووات/ ساعة، فى المناقصة التى طرحتها الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإنشاء محطة «كوم أمبو» الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، وتنتظر النتيجة النهائية للمشروع المتوقع أن تصل استثماراته لـ200 مليون دولار.

وأوضح المدير الإقليمى للشركة، أن “أكواباور” تتنافس على عدد من المناقصات التى طرحتها الشركة المصرية لنقل الكهرباء،وتتضمن إنشاء محطة طاقة شمسية غرب النيل بقدرة 200 ميجاوات، ومناقصة لإنشاء محطة رياح بقدرة 250 ميجاوات، كما تبحث الشركة، تقديم عرضها فى مناقصة إنشاء محطة طاقة شمسية لصالح شركة مصر للألومنيوم فى نجع حمادى بقدرة 300 ميجاوات.

وأضاف أمين، أن إصلاح النمط الاستهلاكى بمثابة جزء من الإصلاح الاقتصادى بالدولة، ولابد من تقديم حلول تشجيعية لاستخدام الطاقة الشمسية وتركيب وحدات أعلى أسطح المبانى من خلال توفير التمويل البنكى الميسر لهم.

واعتبر أن وصول الكهرباء لسعرها الحقيقى، سيساعد على خلق تنافسية فى سوق بيع الكهرباء من خلال دخول القطاع الخاص كمنتج وبائع مباشرة للمستهلكين، ومن خلال تلك التنافسية سيصل السوق إلى أقل تكلفة وأعلى إتاحة وأفضل جودة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: أكواباور

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية


2129.23 -0.08%   -1.68
14329.11 %   91.67
10643.63 0.52%   55.54
3050.81 0.01%   0.22

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2019/02/19/1179146