منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



معرض “إيكوموندو” يفتح آفاقاً جديدة للتعاون الاقتصادى بين مصر وإيطاليا  


انتهت فعاليات معرض “إيكوموندو ECOMONDO” للاقتصاد الدائري، والصديق للبيئة، في منطقة شمال إفريقيا، والمنطقة الأورومتوسطية الذى نظمته “مجموعة المعارض الإيطالية Italian Exhibition Group’s” فى مركز ريمينى البالغ مساحته 129 ألف متر مربع، وشاركت به 1300 شركة من 30 دولة .

وافتتح سيرجو كوستا، وزير البيئة وحماية المنطقة البحرية فى إيطاليا، معرض “إيكومندو 2019” وحضر الافتتاح مسئولون حكوميون وممثلز القطاع الخاص بإيطاليا، وبمشاركة وفد مصرى يضم مسئولين حكوميين و14 شركة قطاع خاص.

وأشار كوستا إلى المشاركة الفعالة للدول العارضة لابتكاراتها في مجال الاقتصاد الدائري والطاقة المتجددة، وتمنى أن تشهد فعاليات العرض نقاشات جادة وتبادل خبرات بين المشاركين.

كما عقد بعد جلسة الافتتاح منتدى أعمال إيطاليا – مصر” والذى يعقد للمرة الأولى بتنظيم من اللجنة العلمية التقنية Ecomondo بالشراكة مع السفارة الإيطالية في القاهرة وغرفة التجارة الإيطالية في مصر.

وضم الوفد الحكومى المصرى المشارك فى المنتدى تامر مصطفى مدير مكتب وزيرة البيئة ورئيس الوفد، وأسامة عبدالواحد مستشار وزير الإسكان لشئون المشروعات والمرافق، وصلاح بيومى نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى.

كما ضم الوفد المصرى عبدالمنعم سند مساعد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ومستشار وزارة البيئة، ورأفت عبدالقادر مدير عام تطوير الأعمال بهيئة الطاقة المتجددة.

وسلطت الندوة الضوء على استثمارات الحكومة المصرية خلال السنوات الخمس القادمة في مجال البنية التحتية البيئية والطاقات المتجددة وإدارة النفايات الصناعية والعضوية لأغراض تتعلق بالزراعة والغذاء وفي مجال المياه والنقل والتنقل.

معرض إيكوموندو ؛ ايكوموندو
افتتاح معرض إيكوموندو

وفى بداية انعقاد منتدى الأعمال الإيطالى المصرى على هامش معرض “ايكوموندو”، قال جامباولو كانتيني السفير الإيطالى بمصر،من خلال الفيديو كونفرانس عبر تطبيق “سكايب”، إن مصر دولة هامة ومحورية ولديها العديد من التحديات، ويجب أن تعتمد على الطاقات البديلة لاسيما وأنها تتميز بموقع جغرافى يجعلها محوراً ومركزا هاما لتصدير وتبادل الطاقة.

وأكد أن التكنولوجيا فى إيطاليا على مستوى عال، والحكومة والشركات الخاصة فى ايطاليا بإمكانها أن تفتح آفاقا كبيرة للاستثمار والتعاون فى مجالات الطاقة المتجددة وتدوير النفايات وتحلية مياه البحر فى الفترة المقبلة.

وأضاف أن العلاقات الإيطالية المصرية وثيقة وممتدة، وهناك العديد من الشركات الإيطالية تعمل وتستثمر فى مصر، وشركات مصرية تبحث عن التعاون مع شركات إيطالية فى مجالات الطاقات البديلة وتحلية المياه .

أوضح أن هناك برامج هامة مدعومة من الاتحاد الأوروبى ويجب تطوير العلاقات الاقتصادية بين إيطاليا ومصر وتحقيق نتائج ايجابية.

وفى ختام كلمتة أشار كانتينى، إلى أن حضور مسئولين حكوميين وشركات خاصة من مصر للمشاركة فى “ايكوموندو” شيء جيد وخطوة هامة لعقد لقاءات واجتماعات تعمق التعاون بين البلدين.

وعرض تامر مصطفى مدير مكتب وزيرة البيئة المصرية ورئيس الوفد المصرى المشارك فى معرض “ايكوموندو”،استراتيجية الحكومة لتدوير المخلفات وكذلك الفرص الاستثمارية والقوانين والضوابط المنظمة للاستثمار وآليات تنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة أو الوقود البديل.

وأكد عمق العلاقات المصرية الإيطالية وحرص البلدين على زيادة التعاون فى مجالات تدوير المخلفات وتحليه مياه البحر والحد من التلوث ومعالجة الصرف الصحى.

وذكر أن إجمالى المخلفات فى مصر تبلغ 26 مليون طن تتوزع بنسبة 46% فى القاهرة الكبرى والاسكندرية و30% فى محافظات الدلتا،و24% فى باقى المحافظات، وكفاءة الجمع والنقل تمثل 55%، ويتم تدوير 20%،و80% منها يتم دفنها والتخلص منها.

وقال إن الحكومة اعتمدت تعريفة ثابتة لشراء الطاقة المنتجة من محطات تدوير مخلفات يملكها القطاع الخاص بنحو 140 قرشاً لكل كيلووات،والدولة مسئولة عن الجمع والنقل والمستثمر يتولى تدوير المخلفات .

وأوضح إنَّ مصر مقبلة على زيادة جميع وتدوير المخلفات، والدولة تعمل على مواجهة تحديات توفير التمويل اللازم للمنظومة، وفتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار.

وقال جيان فرانسيسكو رئيس شركة Entsorga italia Spa خلال كلمته فى منتتدى الأعمال المصرى الإيطالى، إن شركتة تعمل على تغيير إدارة النفايات من خلال تطوير التقنيات المبتكرة من مفاهيم الكفاءة العالية والاستدامة البيئية والاقتصادية .

تابع: الشركة طورت عددًا كبيرًا من الحلول في مجالات إدارة النفايات وإنتاج الوقود البديل مع التركيز بشكل خاص على توفير أعلى معايير الصحة والسلامة وتقليل التأثير على البيئة المحيطة وعلى البيئة، وكذلك التحسين المستمر في البحث والتصميم.

وأبدى استعدادة للتعاون مع الحكومة المصرية والاستثمار فى إنتاج الوقود البديل، وكذلك إبرام شراكات مع القطاع الخاص فى تصميم وتنفيذ محطات معالجة النفايات .

وعرض أسامة عبدالواحد مستشار مستشار وزير الإسكان للمشروعات و المرافق، خطة الحكومة المصرية لتدشين محطات تحليه مياه البحر والتى تستهدف الوصول بالمياه المحلاه لنحو 2.5 مليون متر مكعب يومياً قبل نهاية 2022.

معرض إيكوموندو ؛ ايكوموندو
معرض إيكوموندو

وأوضح أن إجمالى محطات تحليه مياه البحر فى مصر 63 محطة بمحافظات شمال سيناء ومرسى مطروح والبحر الأحمر وجنوب سيناء وتنتج 700 ألف متر مكعب يومياً ، وفى مرحلة الإنشاءات حالياً 19 محطة تحليه مياه طاقتها 400 الف متر مكعب يومياً.

وأكد أنه تم الانتهاء من تنفيذ 26 محطة للمعالجة الثنائية والثلاثية لمياه الصرف الصحى بالصعيد، وجارٍ تنفيذ 26 محطة أخرى، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها تباعاً بنهاية العام الجارى 2019.

تابع: من المقرر الانتهاء من تأهيل ورفع كفاءة 5 محطات لمعالجة الصرف الصحى بالصعيد، وتحويلها إلى المعالجة الثلاثية، بنهاية شهر ديسمبر 2019، ومن المقرر تأهيل ورفع كفاءة 3 محطات أخرى.

ودعا الشركات الإيطالية للاستثمار فى مصر وتدشين محطات لإنتاج الطاقة من مخلفات الصرف الصحى وفقاً للتعريفة التى أعتمدتها الحكومة.

وقال صلاح بيومي، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إن معالجة مياه الصرف الصحي في الوقت الحالي، تكتسب أهمية كبيرة، للحفاظ على البيئة وتقليل الملوثات وانعكاس ذلك على الصحة العامة، وضرورة الاستفادة المثلى من كافة الموارد المائية المتاحة.

وقالت سارة دالاستا مدير تطوير الأعمال بشركة Ecostar Srl، إن الشركة متحمسة للعمل فى السوق المصرى وبيع معداتها للشركات الراغبة فى تدشين مشروعات لتدوير المخلفات ، مؤكدة أن الشركة باعت 500 ماكينة فى 42 دولة، وتسعى لبيع معداتها فى مصر العام المقبل.

وخلال منتدى الأعمال الإيطالى المصرى، قامت شركات ايطالية عاملة فى تدوير النفايات والنقل وتصنيع المعدات بتقديم عروض تقديمية لمؤسساتهم من ضمنها “Fisia Impianti Spa” و”Ecologia Soluzione Ambiente”.

وفى نهاية منتدى الأعمال الإيطالى المصرى وقعت اتفاقية تعاون بين”ايكوموندو” وشركة الأوائل “ATF”المصرية لتنظيم معرض ومؤتمر مشترك بمصر فى شهر مارس من العام المقبل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2019/11/12/1264103