منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



البنوك تستأنف تحصيل أقساط القروض وفوائدها اليوم


مصادر: هيكلة مديونيات العملاء بعد مراجعة البنوك ووفقاً لحالة كل عميل ومتطلباته

تستأنف البنوك تحصيل أقساط القروض وفوائدها وذلك بعد انتهاء الـ6 أشهر التى حددها البنك المركزى لتأجيل أقساط القروض للعملاء الراغبين، اليوم الأربعاء.

وأبلغ عدد من البنوك الخاصة عملاءهم عبر رسائل نصية باستئناف تحصيل أقساط القروض وفقاً للمواعيد المحددة قبل وقف التحصيل، وكذلك تحديد مواعيد انتهاء مدة القرض الجديدة.

وقال مصرفيون ومسئولون بالبنوك، إن عمليات سداد أقساط القروض والفوائد ستبدأ من الأربعاء وفقاً للمواعيد المحددة قبل وقف الأقساط دون أى زيادات.

ووفقاً لمصادر بنكية تحدثت إلى «البورصة» لم تتلق البنوك أى تعليمات جديدة من البنك المركزى بشأن الاستمرار فى إعفاء العملاء من تحصيل أى رسوم أو أتعاب على عمليات السحب من ماكينات الصراف الآلى.

وأكد رئيس أحد البنوك الخاصة على أن هيكلة القروض التى أوصى البنك المركزى البنوك بتطبيقها ستتم وفقاً لدراسات كل بنك ودرايته بعملائه وتحديد حجم التأثيرات على النشاط الذى يعمل به.

وأضاف أن هناك عدة آليات تقوم البنوك من خلالها بهيكلة مديونيات العملاء المتضرريين منها منحهم قروضاً معبرية لسداد المديونيات السابقة أو إسقاط جزء من الفوائد او إعادة جدولة المديونية وغيرها من إجراءات الدعم التى تقدمها البنوك للعملاء المتعثرين، ولكن بشرط التأكد من أحقية العميل بذلك.

وأضاف أن البنك المركزى يعمل منذ تفشى جائحه كورونا على دعم ومساندة قطاعات الأعمال المختلف عبر التسهيلات والمبادرات المختلفة وأهمها توفير 100 مليار جنيه لإعادة تمويل القطاعات الصناعية والشركات المتضررة من كورونا.

وطالب البنك المركزى البنوك بإعادة هيكلة مديونيات العملاء بهدف الوصول إلى هيكل جديد للتسهيلات الائتمانية، يتناسب مع قدرتهم الحالية على السداد، وذلك بعد انتهاء فترة تأجيل الاستحقاقات الائتمانية التي بدأت قبل نحو 6 أشهر.

وأضاف البنك المركزى، أنه يتعين على البنوك الالتزام إجراء مراجعة دقيقة للتسهيلات الائتمانية القائمة ودراسة موقف العملاء كافة والتدفقات النقدية المستقبلية لهم، وذلك بهدف تحديد الإجراءات المناسبة التي سيتم اتخاذها للتعامل معهم، على أن تتماشى تلك الإجراءات مع قدرتهم على السداد، ودون أن تمثل ضغطًا على السيولة لدى الشركات بما يمكنهم من استمرار أعمالهم، وكذا الأفراد المتأثرة دخولهم سلبًا.

كان البنك المركزى، قد أصدر تعليمات في منتصف مارس 2020، بتأجيل جميع الاستحقاقات الائتمانية للعملاء لمدة 6 أشهر مع عدم تطبيق غرامات إضافية على التأجيل، وأكد على أهمية مراعاة أن يتم سداد الاستحقاقات المؤجلة بما يتناسب مع قدرة العملاء على السداد، وعدم مطالبة العملاء بقيمة العائد المؤجل مع أول استحقاق بعد فترة التأجيل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: البنوك القروض

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2020/09/16/1383062