منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



“بنوك وتمويل” يرصد تفاصيل حسابات التوفير والفائدة عليها فى 24 بنكاً


“التجارى الدولى” يرفع الحد الأدنى لصرف الفائدة إلى 50 ألف جنيه.. ويحدد 5 آلاف جنيه حداً أدنى لفائدة حسابات توفير المرتبات

“الأهلى” و”مصر” و”قناة السويس” تقدم أقل حد أدنى لفتح حساب و5 آلاف جنيه حداً أدنى لصرف العائد لدى “العربى الأفريقى الدولى” و”الإسكندرية”

متولى: تغيرات أسعار الفائدة تتوقف على متطلبات كل بنك واستهدافاته 

أظهر مسح أجراه “بنوك وتمويل” على خريطه تفاصيل حسابات التوفير فى القطاع المصرفى، تعديل بعض البنوك لأسعار الفائدة والحد الأدنى لصرف فائدة على المدخرات فى الحساب وكذلك شرائح وأنواع حسابات التوفير.

وجاء البنك التجارى الدولى على قائمة البنوك التى عدلت تفاصيل حسابات التوفير لديه، حيث رفع الحد الأدنى لاحتساب فائدة على حسابات التوفير من 20 ألف جنيه إلى 50 ألف جنيه ، ويشترط البنك 20 ألف جنيه حداً أدنى لفتح حساب توفير لديه.

كما قلص البنك الشرائح المتعددة لحسابات التوفير إلى 5 شرائح فقط تتراوح بين 50 ألف جنيه و10 ملايين جنيه، وتتراوح الفائدة عليها بين 3.5% و7.25% باختلاف قيمة كل شريحة.

فى حين يحتسب البنك حداً أدنى لقيمة المدخرات فى حساب توفير المرتبات 5 آلاف جنيه بفائدة 2% شهرياً، وأظهر المسح احتفاظ بنكى الأهلى ومصر بأقل حد أدنى لفتح الحساب يبدأ من 500 جنيه لحسابات الشباب و1000 جنيه فى البنك الأهلى ويشترط توافر 3000 جنيه فى الحساب لصرف فائدة تصل إلى 3% شهرياً و5.25% فائدة تصرف سنوياً، ولدى البنك أيضاً عدد من الشرائح بين 3 آلاف إلى أكثر من 500 ألف جنيه، بيبنما حدد بنك مصر 1500 جنيه نفس القيمة لصرف فائدة للعميل تتراوح بين 1500 جنيه و500 ألف جنيه بفائدة 3% شهرياً إلى 5.75% سنوياً.

وحدد بنك القاهرة 5 آلاف جنيه حداً أدنى لمنح فائدة لأصحاب حسابات التوفير بالبنك، ولكنه سمح بفتح الحساب بحد أدنى ألف جنيه، وتراوحت الفائدة على شرائح حسابات العملاء بين 2.25% يومى، و9.5% تراكمى على حساب السيدات.

وحدد بنكا العربى الأفريقى الدولى والإسكندرية 5 آلاف جنيه حداً أدنى لفتح حساب توفير واحتساب عائد عليه بفائدة تراوحت بين 5% و9% سنوياً، بينما حدد بنك المؤسسة العربية المصرفية حداً أدنى لفتح الحساب وصرف فائدة عليه 10 آلاف جنيه وهو من أكبر الأرصدة التى اشترطتها البنوك لفتح حسابات التوفير بفائدة تتراوح بين 4% و7.5%.

واستبعد طارق متولى رئيس مجموعه الخزانة السابق فى بنك بلوم، أن يكون تغيرات أسعار الفائدة المتعدد خلال الفترة الماضية له تأثير سلبى كبير على تكلفة الأموال بالبنوك، موضحاً أن لجان تحديد أسعار الفائدة بكل بنك تدرس تكلفة الأموال لديها وكيفية إداراتها بشكل يحقق الأرباح المستهدفة.

وأضاف أن هناك معايير عديدة تأخذها البنوك فى الاعتبار عند تعديل سعر الفائدة على منتجاتها الأدخارية، مشيراً إلى أن بنكى الأهلى ومصر حافظاً على سعر فائدة شهادات الادخار طويلة الأجل ولم تتغير بعد قرار الخفض الأخير وظلت عند معدلاتها الطبيعية 12%.
وعلى جانب الضغوط التى يفرضها خفض الفائدة على ربحية البنوك استبعد متولى أن تتأثر أرباح البنوك بتراجع سعر الفائدة، خاصة وأن أغلب البنوك تتخذ إجراءات استباقية فى إدارة هيكل مدخراتها لحماية نفسها من تقلبات تكلفة الأموال.
وأضاف أن أغلب البنوك أصدرت منتجات متغيرة العائد أى مربوطة تلقائياً بقرارات تسعير الفائدة التى يتخذها البنك المركزى، وقال متولى إن تحقيق أرباح فى البنوك خاصة السنوات القليلة الماضية يتوقف على جودة القائمين على إدارة البنك ورؤيتهم وقراءتهم للسوق ومتغيراته، موضحاً أن هناك بنوكاً ستحقق العام الحالى أرباحاً كبيرة فى حين ستتراجع ربحية بنوك أخرى على الرغم من أنها فى نفس السوق ومتطلباته.

وقال هيثم عبدالفتاح رئيس قطاع الخزانة ببنك التنمية الصناعية، إن تغيرات أسعار الفائدة على منتجات الادخار بالبنوك لن تنعكس سريعاً على أرباح البنوك العام الحالى، مشيراً إلى أن كل بنك يسعر منتجاته الادخارية وفقاً لمستهدفاته من السيولة وتكلفة الأموال ومتطلبات قنوات التوظيف لديه.

وأشار إلى أن الأوعية الادخارية متغيرة العائد تحافظ على تكلفة أموال البنوك وتسهل تفادى حدوث ضغوط مفاجئة على الربحية، مشيراً إلى أن بنك التنمية الصناعية بصدد طرح منتجات ادخار جديدة للعملاء نهاية الشهر الجارى.

ويتيح عدد كبير من البنوك حسابات التوفير مجاناً للعملاء لتدعيم قاعداتها من العملاء، ونشر الشمول المالى، فى المناسبات التى تستهدف تعزيز الشمول المالى مثل الأسبوع العربى للشمول المالى وغيره من المناسبات المشابهة.

وكان البنك المركزي قرر قبل عامين تحديد 4 فعاليات للشمول المالي على مدار العام تهدف لتحفيز البنوك على فتح حسابات توفير للعملاء الجدد مجانًا دون مصاريف إدارية، وإصدار محافظ إلكترونية من أجل تحفيز أكبر عدد من فئات المجتمع للتعامل مع القطاع المصرفي الرسمي.

وننشر تفاصيل الرصد كالتالي:

نتائج رصد أسعار الفائدة على حسابات التوفير بالبنوك

تابع نتائج رصد أسعار الفائدة على حسابات التوفير بالبنوك

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: بنوك

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية


2129.23 -0.08%   -1.68
14329.11 %   91.67
10643.63 0.52%   55.54
3050.81 0.01%   0.22

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2020/11/09/1396958