منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



صعود أسعار اللحوم بمختلف أنواعها مع الاستعداد لشهر رمضان


استيراد 22 ألف رأس ماشية استعدادا لرمضان والمجمعات

«المصرى»: اللحوم المستوردة ترتفع 10 جنيهات للكيلو

ارتفعت أسعار اللحوم بمختلف أنواعها مع الاستعداد لشهر رمضان؛ تزامنا مع تراجع المعروض منها، وانخفض عدد رؤوس الماشية المستوردة إلى 22 ألف رأس، كما ارتفعت أسعار اللحوم البلدية والمستوردة والدواجن والبط قبيل رمضان، فيما تجهز المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لطرح الشنط الرمضانية، والياميش والمكسرات.

قال منير المصرى، رئيس شركة المصراوى للاستيراد والتصدير وتجارة اللحوم، إن أعداد رؤوس الماشية الحية المستوردة هذا العام بلغت نحو 22 ألف رأس ماشية من مختلف المناشيء سواء من السودان أو أوروبا، وتم استيراد قرابة 12 ألف رأس من السودان وحدها مقابل 30 ألف رأس من السودان العام الماضى، والباقى من مناشيء مختلفة.

أشار إلى وجود زيادة بنحو 10 جنيهات في سعر كيلو اللحوم الحمراء من الماشية المستوردة، وكان الكيلو يباع بنحو 54 جنيها ووصل حاليًا إلى 65 جنيها؛ نتيجة لارتفاع تكلفة الشحن والرسوم الضريبية والجمركية على الماشية المستورة.

أوضح أن هذه الارتفاعات انعكست على أسعار اللحوم البلدية فى السوق، لأن اللحوم البلدية تصعد مع أى تحرك فى سعر المستورد بسبب أو بدونه.
أشار إلى أنه رغم تراجع الكميات هذا العام لكنها تكفى احتياجات السوق.

وقال محمد العربى، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الماشية البلدية ارتفعت في الأسواق خلال الفترة الأخيرة، بداية من منتصف يناير تزامنا مع ارتفاع أسعار الأعلاف.

أوضح أن سعر كيلو القائم من الماشية ارتفع إلى 56 جنيها، وتوقع أن يصل إلى 58 جنيها لكيلو الأبقار الذكور القائم “الحية” حتى الأسبوع الأول من رمضان لتستقر بعدها الأسعار مع استقرار الطلب.

أوضح أن سعر كيلو اللحوم البلدية يتراوح بين 140 و160 جنيها، فيما ترتفع هذه الأسعار فى بعض المحال حسب الموقع.

ذكر أن ارتفاع أسعار اللحوم جعلت المستهلك يتجه إلى ترشيد استهلاكه من مختلف السلع وكذلك من اللحوم.

وأدى تراجع استيراد البط الفرنسى خلال الموسم الحالى إلى تخفيض المعروض منه بالأسواق خلال الموسم الرمضاني المقبل، الذى اعتاد المصريون تناول البط في الأيام الأولى منه، وتوقع المتعاملون فى سوق الثروة الداجنة زيادة الأسعار خلال الفترة المقبلة.

قال أبو الفتوح مبروك، رئيس رابطة مستوردى البط، ونائب رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن استيراد البط من فرنسا تراجع خلال الموسم الحالي ليسجل ما بين 7 و 8 ملايين بطة، مقابل ما بين 25 و 30 مليون بطة سنويا قبل “كورونا”.

أوضح أن أسعار البط المسكوفى تتراوح بين 35 و38 جنيها من أرض المزرعة، ويصل للمستهلك بين 43 و45 جنيها للكيلو، وبط المولر بـ 36 جنيها للكيلو ويباع بين 40 و43 جنيها للمستهلك، والبط البلدي بـ45 جنيها، ويباع ما بين 48 و50 جنيها للكيلو.

أضاف أن فرنسا تعد المورد الأساسى للبط إلى السوق المحلى ، وقدر عدد المزارع المنتجة للبط البلدى عمر يوم واحد بنحو 100 مزرعة.

وتوقع رئيس رابطة مستوردى البط، وصول سعر كيلو البط إلى 50 جنيها فى رمضان، نتيجة انخفاض المعروض بالأسواق بسبب تراجع الكميات المستوردة من فرنسا.

وتوقع هيثم بخاتى، مربى دواجن بالقليوبية، اتجاه أسعار الدواجن نحو الارتفاع خلال الأيام المقبلة نظرا لتراجع المعروض من المزارع حاليا.

أضاف أن أسعار الدواجن أثناء البيع للمستهلك ترتفع بنحو 3 جنيهات فى المحافظات القريبة من المزارع، وتصل إلى 4 و5 جنيهات للكيلو بالقاهرة والجيزة.

وقال خالد فكرى، رئيس القطاع التجاري بشركة المصرية لتجارة الجملة، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين لـ”البورصة” إن الشركة طرحت شنط وكرتونة رمضان بداية من منتصف شهر ماس الجاري استعداد لاستقبال شهر رمضان.

أشار فكرى، إلى أن كرتونة رمضان بـ 3 فئات، الأولى بـ 95 جنيها وبها 10 أصناف، والفئة الثانية بـ 75 جنيها وبها 8 أصناف، والثالثة بـ 48 جنيها وبها ما بين 6 أو 7 أصناف من السلع الغذائية الأساسية.

أوضح أن جميع السلع الغذائية الرئيسية من سمن وزيت وسكر متوافرة بجميع فروع الشركة الممتدة بمختلف مراكز ومحافظات الوجه القبلى وبكميات كبيرة تكفى لأكثر من 3 أشهر قادمة بالتنسيق مع وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

https://cdn.alborsanews.com/2021/03/30/1430540