منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



«المجلس التصديرى»: 170 مليون دولار صادرات الصناعات الغذائية للأردن فى 2020


«التمثيل التجارى»: عمان تستورد أغذية بـ2 مليار دولار.. وفرصة ذهبية أمام مصر
احتلَّ الأردن الترتيب الثالث فى أكبر الدول المستوردة للصناعات الغذائية من مصر بنحو 170 مليون دولار العام الماضى، وسجل إجمالى صادرات مصر إليها خلال الفترة من 2014 إلى 2020 نحو 1.047 مليار دولار.
وسجل متوسط واردات الأردن فى 2019 وحدها قرابة 2 مليار دولار، منها 1.3 مليار دولار لها بديل فى الهيكل التصديرى المصرى، وتسعى مصر لتنمية صادراتها إليها والاستفادة من هذه الفرصة.
قال المهندس تميم الضوى، مدير التسويق بالمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إنَّ الأردن يحتل الترتيب الثالث فى أكبر الدول المستوردة للصناعات الغذائية من مصر بنحو 170 مليون دولار، كما توجد فرص واعدة أمام الصادرات المصرية؛ لإحداث طفرة فى صادرات القطاع إليها خلال الفترة المقبلة.
أشار «الضوى»، خلال الندوة الإلكترونية التى نظمها المجلس بالتعاون مع جهاز التمثيل التجارى تحت عنوان «فرص تنمية الصادرات الغذائية إلى الأردن»، إلى أن صادرات القطاع الغذائى إلى الأردن سجلت تراجعاً خلال العام الماضى بنحو 9%، مقارنة بعام 2019 حيث سجلت نحو 186 مليون دولار.
أوضح أن الأجبان تحتل التريب الأول فى أكبر المنتجات الغذائية تصديراً من مصر إلى الأردن؛ حيث سجلت العام الماضى نحو 41 مليون دولار، وهى نسبة 24% من حجم الصادرات الغذائية إلى الأردن، تلتها زيوت الطعام بنحو 19 مليون دولار، وهى نسبة 12% من الصادرات إليها، و13 مليون دولار من البسكويت ومحضرات حبوب.
أضاف أن حجم صادرات الشيكولاتة إلى الأردن بلغ 8 ملايين دولار فى 2020، وبعدها جاء بطاطس مصنعة شيبس بنحو 7 ملايين دولار و7 ملايين دولار من الخضار المجمد، وبلغت صادرات التبغ وبدائله نحو 7 ملايين دولار، والبطاطس المجمدة بنحو 7 ملايين دولار.
وسجلت صادرات السلع متنوعة 5 ملايين دولار، وخمائر بنحو 4 ملايين دولار، وسيلاج ذرة وأغذية حيوانات بنحو 4 ملايين دولار، ومخاليط عطرية بنحو 4 ملايين دولار، وزيتون مخلل ومصنع بنحو 3 ملايين دولار، وخضار مخلل ومعلب بنحو 3 ملايين دولار.
كشف أن إجمالى عدد الشركات المصرية المصدرة للصناعات الغذائية إلى الأردن يبلغ 355 شركة فى 2020 من بينها 130 شركة متوسط صادرات الشركة الواحدة منها 100 أـف دولار.
أشار إلى وجود فرصة ذهبية أمام صادرات مصر للأردن يجب استغلالها فى ظل زيادة حجم الواردات الأردنية من الأغذية، وبلغت قيمة واردات الأردن من مختلف دول العالم للأغذية نحو 1.9 مليار دولار، فيما سجلت واردات الأردن التى لها بدائل فى هيكل الصادرات المصرية نحو 1.3 مليار دولار.
وقالت منى عبود، رئيس مكتب التمثيل التجارى فى الأردن، إنَّ المملكة الأردنية تستورد بنحو 2 مليار دولار صناعات غذائية، وتوجد فرصة واعدة أمام الصادرات المصرية لإحداث طفرة فى الأرقام التصديرية للأغذية فى الأردن، خاصة أنه يعتمد على النسبة الأكبر من الأغذية المستوردة، كما أن الصناعة المحلية هناك تعتمد على غالبية الخامات المستوردة.
لفتت إلى أن ميزة الإعفاءات الجمركية للصادرات المصرية تعطيها فرصة تنافسية عالية فى هذه السوق، فضلاً عن قرب المسافة، وانخفاض تكلفة الشحن التى أصبحت مهمة فى ظل القفزات التى حدثت فى تكلفة الشحن الدولى خلال العام الأخير.
لفتت إلى أن إجمالى الناتج المحلى الأردنى بلغ خلال العام الأخير نحو 44.5 مليار دولار، ويبلغ متوسط نصيب الفرد نحو 4 آلاف دينار، وتبلغ نسبة البطالة 24%، وهذه الأرقام توضح أن السلع الغذائية تحتل الترتيب الأول فى مصروفات الأسر ومن حجم الدخول.
أشارت إلى أهمية مراعاة الجودة فى المنتجات بإتباع المواصفات التى تشترطها السوق الأردنى، فضلاً عن سعر تنافسى وجيد يستطيع المنافسة مع منتجات السعودية والأمارات وتركيا.
أكدت وجود ميزة وفرصة واعدة أمام الصادرات المصرية مع وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا منذ 2018.
من جانبه، قال زهير حرب، مدير عام النقابة العامة لتجار المواد الغذائية بالأردن، إنَّ المنتجات المصرية أمامها فرصة واعدة بسوق الأردن فى ظل الاعتماد على استيراد غالبية المنتجات الغذائية المتوفرة فى السوق، كما أن الصناعة المحلية الأردنية تعتمد على استيراد الخامات.
أوضح أنه رغم تفشى فيروس كورونا، لكن قطاع الأغذية كان من أقل القطاعات تأثراً، كما أن ثقافة الاستهلاك تغيرت مع هذه الجائحة فى ظل البقاء فى المنزل والدراسة «أونلاين»، وارتفع حجم استهلاك المسليات والشيبسى والبسكويت والشيكولاتة.
لفت إلى أن هذه المنتجات ارتفع عليها الطلب بشكل كبير، كما يوجد فرصة على المنتجات التقليدية التى يستورد منها الأردن كميات ضخمة مثل الأجبان والسكر وزيوت الطعام واللحوم المعلبة، والخضروات والفاكهة المجمدة.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2021/03/31/1431429