منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



“التموين” تتوقع استلام 4 ملايين طن قمح خلال الموسم الجديد


المصيلحى: 450 موقعا لاستلام الأقماح المحلية من الموردين والمزارعين

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة جهزت 450 موقعا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلى هذا العام.

أضاف أن اختيار نقاط التجميع لاستلام الاقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشدداً على أنه لن يتم استلام أية أقماح بالشون الترابية.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء قد وافق على تحديد سعر توريد أردب القمح المحلى لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضى، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.

وأوضح المصيلحى أنه سيتم سداد مستحقات “الموردين – المزارعين” بعد 72 ساعة من التوريد، ووزارة المالية قد وفرت الاعتماد المالى المطلوب من 13 إلى 16 مليار جنيه لموسم القمح هذا العام.

وكشف عن تجهيز غرفة عمليات مركزية بالوزارة برئاسته وتضم فى عضويتها عضو من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينية ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة للعمل على مدار الساعة لحل المشاكل وتذليل العقبات أن وجدت أثناء عمليات استلام الاقماح.

وقال وزير التموين إن موسم التوريد سيبدأ اعتباراً من 15 إبريل وحتى 15 يوليو 2021، لمدة ثلاثة اشهر، كما تم البدء فى الوادى الجديد وجنوب الوادى اعتباراً من 3 إبريل 2021 نظراً للظروف الجوية.

أضاف أنه من المتوقع استقبال حوالى 4 ملايين طن قمح هذا العام، مشيرا إلى أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع قد زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومى للصوامع بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014.

وأكد اللواء شريف باسيلى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع، أن صومعة الصالحية بالشرقية والتى تصل طاقتها التخزينية إلى 90 ألف طن وصومعة أبو صوير بالإسماعيلية سوف تدخل موسم التوريد هذا العام.

أضاف أن نقاط استلام الاقماح سوف تفتح أبوابها أمام الموردين والمزارعين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساء وسط إجراءات احترازية كبيرة بكل نقاط الاستلام.

وقال إن الاقماح التى سيتم استلامها فى الشون المطورة سيتم نقلها تباعاً إلى الصوامع للحفاظ عليها من العوامل الجوية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

https://cdn.alborsanews.com/2021/04/04/1432644