منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



مدبولى: 4.5 مليار جنيه مصروفات دعم صادرات الأغذية


جامع: 500 مليار جنيه استثمارات القطاع الغذائى فى مصر

 

قدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، إجمالى مصروفات مستحقات برنامج رد الأعباء التصديرية لشركات الصناعات الغذائية بنحو 4.517 مليار جنيه.

وقال فى كلمته، التى ألقتها نيابة عنه نيفين جامع وزيرة الصناعة، بمؤتمر غرفة الصناعات الغذائية «ثمار الإصلاح والفرص المستقبلية» إنه تم صرف نحو 1.2 مليار جنيه لنحو 264 شركة تعمل بقطاع الصناعات الغذائية حتى نهاية ديسمبر الماضى، عبر مبادرات سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين.

أضاف: فى المرحلة الأولى من مبادرة السداد النقدى لمستحقات المساندة التصديرية تم سداد 2.5 مليار جنيه لنحو 193 شركة غذائية، بينما تم إصدار شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة بقيمة 817 مليون جنيه لنحو 117 شركة، بالمرحلة الثانية لمبادرة السداد النقدى.

أكد أن ما تم سداده لمصدرى الصناعات الغذائية يأتى تأكيدا على الاهتمام الذى توليه الحكومة للقطاع الغذائى فى تحقيق مستهدفها بالوصول إلى 100 مليار دولار صادرات سنوية، والتى تركز فيه بصفة أساسية على تحقيق طفرة فى مُعدلات تصدير الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية.

أشار إلى أن الوزارة لا تدخر جهدًا فى مواجهة التحديات التى تعرقل الصناعات الغذائية بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية في الدولة.

أكد أن القطاع يُسهم في توفير احتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية، بإجمالى استثمارات تبلغ نحو 500 مليار جنيه ويساهم بنسبة 24.5% فى الناتج المحلى الإجمالى ويستوعب 23.2% من حجم العمالة فى مصر.

أضاف أن الصناعات الغذائية تعد ثانى أكبر صناعة فى مصر من حيث القيمة المضافة، والأولى من حيث العمالة الصناعية فقد حققت معدل نمو متوسط 20% خلال الفترة بين 2015-2020.

كما بلغت قيمة صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية خلال عام 2020 نحو 5.720 مليار دولار تمثل 22% من إجمالى الصادرات المصرية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2021/04/04/1432905