منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



سفير الصين بالقاهرة : بكين تعتزم ارسال دفعة جديدة من لقاح سينوفارم لمصر


أعلن لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة عن عزم بكين ارسال دفعة جديدة من اللقاح المضاد لكورونا المستجد .. مؤكدا أن بلاده تشجع الشركات الصينية علي تصدير لقاح سينوفارم وأن الجانبين المصري والصيني يجريان حاليا مباحثات لإنتاج اللقاح في مصر الذي حصل علي الاستخدام الطارئ .

وأضاف السفير – في مؤتمر صحفي عقده عبر البث المباشر علي موقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) أن الرئيسين عبد الفتاح السيسي وشي جين بينج أكدا خلال الاتصال الهاتفي في 22 فبراير الماضي علي أهمية التعاون في مجال مكافحة جائحة كوفيد -19 و توفير اللقاح مشيرا إلي أن مصر تلقت حتى الان 600 ألف جرعة من اللقاح علي دفعتين وهذا يعد تجسيدا عميقا لتطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين .

وعن جوله وزير الخارجية للشرق الأوسط ، قال ليتشيانج إن وانج يي قام بزيارة ست دول في المنطقة خلال الفترة من 24 إلي 30 مارس الماضي وزيارة رسمية إلي سلطنة عمان التقي خلالها بقادة ووزراء خارجية هذه الدول في جولة استغرقت 7 أيام وهي أكبر زيارة له للمنطقة ..ووصفها بأن هذه الزيارة بأنها ناجحة للغاية وتعتبر خطوة كبيرة نحو دعم التعاون بين الصين ودول الشرق الأوسط .

وأوضح أن الصين أكدت حرصها علي احلال السلام في الشرق الأوسط وأنها تعارض التدخل الخارجي للشئون الداخلية للدول العربية وأنها لا تسعي إلي تحقيق مصالح أنانية ولا تتنافس علي النفوذ مع هذه الدول مشيرا إلي احترام بكين استقلال وسيادة هذه الدول وحرية اختيار وأنها مستعدة للتعاون معها لتحقيق السلام والتنمية .

وأفاد بأن الصين طرحت مبادرة من خمس نقاط ترتكز علي احلال السلام في الشرق الأوسط ودعم الاحترام المتبادل والعمل علي تحقيق العدالة والانصاف ومنع انتشار الأسلحة النووية وتسريع وتيرة التعاون التنموي واحترام ارادة دول الشرق الأوسط ودعم الامن الجماعي لافتا إلي أن هذه المبادرة لقت ترحيبا كبيرا وردا فعلا إيجابيا من دول الشرق الأوسط .

وأضاف أن الاوساط السياسية في المنطقة رأت أن هذه المبادرة تعكس سياسة الصين وتبرز مفاهيم دبلوماسيتها حيال منطقة الشرق الأوسط وتعطي الطاقة الايجابية وتعمل علي استقرار المنطقة مؤكدا اهتمام بكين باحترام الاستقلال السيادي للدول وعدم التدخل في الشئون الداخلية تحت ذريعة حقوق الانسان وذلك وقفا للقانون الدولي والامم المتحدة ونظام متعدد الاطراف والعدالة والانصاف .. مجددة دعمها الثابت لحل الدولتين للقضية الفلسطينية .

وقال ليتشيانج إن دول المنطقة أكدت علي أهمية تحقيق المصالح الجوهرية وتعزيز التعاون العملي في إطار مبادرة الحزام والطريق لنموذج التنمية وأنها شددت علي ضرورة عدم تسيسس جائحة كوفيد -19 واللقاح مؤكدا أن الصين تسعي إلي تعزيز التعاون مع دول المنطقة في مجال اللقاح واعتماد الشهادات الصحية بين الجانبين وكذلك اقامة منصة للتعاون بين هذه الدول والصين لمكافحة كورونا .

وأضاف أن الصين قدمت كميات كبيرة من المساعدات الطبية التي تشمل الكمامات وكواشف الحرارة والنظارات الطبية والملابس الوقائية وغيرها إلي الدول العربية فضلا عن عقد 60 جلسة افتراضية بين الخبراء الصينيين والعرب .. مؤكدا أن بكين تعهدت أن تجعل اللقاح منفعة عامة عالمية وقد صدرت الآن ما يقرب من 38 مليون جرعة لقاح ل17 دولة عربية.

كما اكدت بكين انها سوف تستمر في سعيها لتصدير اللقاح لدول المنطقة وإنشاء الية مع دول العربية للاعتماد المتبادل للشهادات الطبية لتسهيل سفر الأفراد .

وذكر أن الدول العربية قدمت التهنئة للصين بمناسبة الاحتفال بمئوية تاسيس الحزب الشيوعي الصيني الذي تحتفل به هذا العام وأنها أعربت عن تطلعها إلي التعاون بين الجانبين للاستفادة من تجاربها في مجال الادارة والحوكمة .. مشيرا إلي قيمة التبادل التجاري بين الصين والدول العربية بلغت 240 مليار دولار عام 2020 .

المصدر: أ.ش.أ

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2021/04/07/1434329