منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




 “الصناعات الهندسية”ينظم ندوة للتعريف بمنتجاته المضافة إلى “الميركسور”


ينظم جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة والمجلس التصديري للصناعات الهندسية، ندوة إلكترونية الثلاثاء المقبل، للتعريف باتفاقية الميركسور التي تضم دول البرازيل والأرجنتين وأوروجواي وبارجواي.
قالت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري، إن الندوة سوف تتضمن التعريف بأهم المنتجات الجديدة التي أضيفت إلى الاتفاقية ودخلت حيّز التنفيذ بدءًا من 2 سبتمبر الجاري.

وأضافت لـ”البورصة” أن الندوة خاصة بقطاع الصناعات الهندسية فقط، إذ أن تلك الدول تعد سوقا واعدا وهاما للقطاع خلال المرحلة المقبلة.

وبدأ تطبيق التخفيض الجمركي لـ 6900 سلعة متبادلة بين مصر ودول الميركسور في إطار الاتفاقية الموقعة عام 2010 ودخلت حيز التنفيذ فى سبتمبر2017، وتتمثل أهم سلع القائمتين الثالثة والرابعة من الاتفاقية منتجات الوبريات والمنسوجات والسلع الهندسية والزجاج والكريستال.
ونصت الاتفاقية على الإعفاء الجمركى التدريجي على عدة أعوام وصولاً إلى الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية المفروضة على 90% من السلع المتبادلة بين الطرفين وفقاً لعدة قوائم.

وحققت الصادرات المصرية لدول تجمع الميركسور، منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ ارتفاعًا بنسبة 115%، وبلغت نحو 396 مليون دولار عام 2020 مقابل 184 مليون دولار عام 2017.

وذكرت حلمي أنه كان من المقرر تنظيم زيارة من المجلس وبعض الشركات إلى البرازيل خلال الشهر الجاري، إلا أن الظروف المتعلقة بالحصول على لقاح كورونا واستخراج تصاريح السفر عطّلت الأمر.

وأوضحت أن المجلس يستهدف زيارة دول تجمع الميركسور عقب انتظام عملية السفر وانحسار فيروس كورونا حول العالم.

وقال محمد جمال العايدي، وكيل المجلس التصديري للصناعات الهندسية لـ “البورصة” الأسبوع الماضي، إن إدراج منتجات جديدة ضمن الاتفاقية سوف يساهم في تميز المنتجات المصرية عند التصدير.
وأضاف أن جهاز التمثيل التجاري والسفارات المصرية في دول تجمع الميركسور، سوف يكون لهم دور في المساهمة في التعرف بشكل أكبر على المنتجات التي تحتاجها تلك الدول لزيادة الصادرات.
وارتفعت صادرات الصناعات الهندسية خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى نحو 1.4 مليار دولار مقابل 950 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2021/09/11/1459959