منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الصناعات الكيماوية»: إضافة 5 بنود جديدة تستفيد من برنامج المساندة التصديرية


 

«أبوالمكارم»: أتوقع زيادة 15% فى صادرات العام الجارى.. والبرنامج الجديد يحقق العدالة بين الشركات

 

كشف خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن البرنامج الجديد للمساندة التصديرية أضاف 5 بنود جديدة للمنتجات المستفيدة من دعم الصادرات.

وأدرج البرنامج بعض البنود للمساندة لأول مرة وهى كلوريد الكالسيوم، وبولى فينيل كلوريد، والمبيدات الحشرية، والصودا الكاوية قشور.

وذكر «أبوالمكارم» لـ«البورصة»، أن المزايا التى وفرها البرنامج الجديد ستدعم خطة المجلس لزيادة صادراته وفتح أسواق جديدة.

أوضح أن أفريقيا تعتبر ملاذاً لصادرات القطاع خلال الفترة المقبلة فى ظل المزايا الكثيرة من دعم الشحن ورفع نسب الدعم، فضلاً عن إضافة بنود جديدة لتجعل المنظومة الجديدة بالكامل أفضل من المنظومة القديمة لبرنامج دعم الصادرات.

أضاف أن البرنامج الجديد يحقق العدالة بين الشركات وبين المنتجات لزيادة تنافسية المنتج المصرى فى السوق الخارجية وعلى رأسها أفريقيا.

توقع زيادة صادرات المجلس بنسبة تتراوح بين 13 و15% بنهاية العام الجارى مدعومة بزيادة الطلب على المنتج المصرى وتحقيق أرقام جيدة فى أفريقيا والدول المجاورة لمختلف المنتجات.

وحققت صادرات قطاع المنتجات الكيماوية والأسمدة، خلال أول 7 أشهر من العام الجارى نحو 3.481 مليار دولار مقابل 2.533 مليار دولار خلال الفترة المقارنة من العام الماضى وبنسبة زيادة 37%.

أوضح «أبوالمكارم»، أن نسب المساندة المقدمة للمنتجات الخاضعة للبرنامج وفقاً لنسبة القيمة المضافة، فإن كانت نسبة القيمة المضافة 80% فأكثر فإنَّ نسبة المساندة، خلال الفترة من الأول من يوليو 2021 وحتى 30 يونيو 2022 لصادرات المصانع فى المناطق الداخلية، نحو 15%، ونحو 11% فى المناطق الحرة.

أضاف: «إذا كانت القيمة المضافة أقل من 80% وحتى 70% فإنَّ نسبة المساندة تصل إلى 14% فى المناطق الداخلية و10% فى المناطق الحرة، وفى حالة كانت أقل من 70% وحتى 60% تكون نسبة الدعم نحو 11% فى المناطق الداخلية و8% للمناطق الحرة».

تابع: «فى حالة كانت نسب القيمة المضافة أقل من 60% وحتى 50% ستبلغ نسبة المساندة 8% فى المناطق الداخلية و6% فى المناطق الحرة وفى الحالات التى تصل نسبة القيمة المضافة أقل من 50% وحتى 30% تبلغ نسبة المساندة فى المناطق الداخلية 4.5% و3% فى المناطق الحرة».

واعتمد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، اللائحة التنفيذية للبرنامج الجديد للمساندة التصديرية وتم إرسالها رسمياً إلى المجالس التصديرية الأسبوع الماضى، على أن تطبق اعتباراً من أول يوليو الماضى، وجاء فى مقدمتها رفع نسب المساندة، ودعم إضافى 50% لبعض المناطق، ومزايا خاصة للتصدير لأفريقيا وإدراج منتجات جديدة لمعظم القطاعات التصديرية.

ويمنح البرنامج الجديد الصادرات إلى أفريقيا وروسيا ودول أمريكا الجنوبية ودول CIS والصين وبعض الدول الأخرى نسبة 50% مساندة أساسية، لمدة عام أيضاً، و50% نسبة مساندة إضافية على النقل خلال العام الأول من البرنامج، لترتفع إلى 80% خلال العام الثانى.

وتم ضم نيجيريا إلى دول الإيداع النقدى لمدة عام من بدء البرنامج، ومساندة تكلفة النقل إلى أمريكا والدول الأوروبية بنسبة 25% لمدة 6 أشهر حتى نهاية العام الجارى، ودعم النقل إلى تنزانيا بنسبة 100% اعتباراً من مشحونات أول أبريل 2021 لمدة عام.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2021/09/13/1460368