منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“التجارة الداخلية” تنفذ 4 مستودعات استراتيجية باستثمارات 10 مليارات جنيه


عشماوى: مفاوضات مع سلسلتين تجاريتين لتوطين استثمارات جديدة بمجال السوبر ماركت

قال الدكتور إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن مجلس الوزراء وافق فى اجتماعه السابق على إقامة 4 مستودعات استراتيجية، بمساحة 10 أفدنة، باستثمارات مبدئية نحو 10 مليارات جنيه.
وأضاف عشماوى، فى تصريحات له على هامش مشاركته بمنتدى بورسعيد الاقتصادى، أن المستودعات هى شراكة بين القطاع الحكومى والخاص، ويجرى حاليا مناقشة بعض التفاصيل الخاصة بالمشروع مع وزيرى المالية والتخطيط، حول سبل التمويل لتحديد إذا ما كان سيتم بنظام الشراكة وحق الانتفاع مع القطاع الخاص، أم ستقوم الحكومة بتمويل المشروع.
وأوضح عشماوى أن الجهاز تلقى عروض من 9 شركات تعد الأكبر على مستوى المنطقة العربية، وكل شركة معها مشغل أجنبى للاستفادة من خبراتهم فى هذا المجال.
وفيما يتعلق بالتعاون مع صندوق مصر السيادى، قال عشماوى إن الصندوق السيادى شريك لنا، وتم توقيع مذكرة تفاهم، وسيكون له تواجد فى المستودعات الاستراتيجية سواء بالشراكة مع المطورين أو بالتمويل، بالإضافة إلى مشروعات أخرى قيد الدراسة كمناطق لوجستية وتجارية جديدة أو الصوامع الحقلية.
وأشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تستهدف إنشاء 30 صومعة حقلية بسعة تخزينية تتراوح من 5 آلاف إلى 10 آلاف طن.
وفيما يتعلق بطرح فرص استثمارية جديدة أوضح عشماوى أنه سيتم طرح 9 فرص جديدة تباعا فى أماكن مميزة ،لافتا إلى أن الجهاز متواجد بالشراكة مع القطاع الخاص فى 11 محافظة، ونستهدف التواجد فى 19 محافظة، وذلك لزيادة نسب النفاذ.
وأوضح عشماوى أنه يجرى الآن التفاوض مع سلسلتين تجاريتين لتوطين استثمارات جديدة فى مجال السوبر ماركت.
وفيما يتعلق ببدء تداول السلع فى البورصة السلعية أضاف عشماوى أنه تم فى موسم القمح الماضى عملية التسوية المالية مع الموردين للأقماح فى 450 نقطة وتم تكويد تلك الشركات.
وقال إنه سيتم خلال الفترة المقبلة عقد تؤأمة مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها، لافتا إلى أن حجم تعاملاتها يبلغ 2.3 مليار دولار.
وردا على سؤال بشأن إمكانية إدراج سلعة الأرز فى تداول البورصة السلعية خاصة مع قرب موسم الحصاد، أوضح عشماوى أن هناك مجموعة عمل تدرس السلع التى سيتم إدراجها فى الفترة المقبلة كالزيت والحديد والقمح والسكر والأرز والدواجن المجمدة واللحوم المجمدة.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2021/09/16/1461338