منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




قفزات أسعار الشحن ترفع الطلب على صادرات الفاصوليا وتصعد بالأسعار


«الحاصلات الزراعية»: ألف جنيه زيادة في الطن خلال 3 أسابيع

ساهمت قفزات أسعار الشحن الدولي وتراجع الإنتاج العالمي في زيادة ملحوظة بالطلب على صادرات الفاصوليا البيضاء، خلال سبتمبر الجاري، مما رفع أسعارها بنحو 300 دولار في الطن، لتصل إلى 1300 دولار.

قال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بغرفة القاهرة التجارية، إن صادرات الفاصوليا البيضاء تشهد طلب متزايد من مطلع سبتمبر الجاري، مما ساهم في صعود أسعارها المحلية بنحو 1000 جنيه في الطن خلال 3 أسابيع فقط.

لفت إلى أن الطلب الخارجي المرتفع على الفاصوليا المصرية جاء مدعوما بقفزات أسعار الشحن الدولي الأمر الذي جعلها أكثر تنافسية في الدول العربية والأوروبية خلال الفترة الأخيرة.

أوضح أن مصر ثاني أكبر مصر للفاصوليا البيضاء عالميا بعد منافسها الأول الأرجنتين، مشيرًا إلى أن موجات الجفاف تسببت في تراجع محصول الأرجنتين هذا العام وجاء ذلك في صالح المنتج المصري.

أضاف أن سعر طن الفاصوليا البيضاء كان يتراوح بين 18 و19 ألف جنيه للطن وصعد حاليا ليصل إلى 20 ألف جنيه للطن.

أشار إلى أن حجم الاستهلاك المحلي يقدر بنحو 10% فقط من الإنتاج فيما يتم توجيه باقي المحصول للتصدير، كما يوجد كميات كبيرة ومخزون في السوق يضمن عدم التأثر السلبي لزيادة الصادرات على احتياجات السوق.

من جانبه قال محمود الوليلي رئيس مجلس شركة الريادة لضرب الأرز، أن أسعار الفاصوليا صعدت من 1.1 ألف دولار إلى 1.300 دولار بدعم من زيادة الطلب الخارجي عليها.

أضاف أن طول فترة الشحن التي تصل إلي 40 يوما من الدول المنافسة، مقارنة ب10 أيام من مصر إلى الدول العربية دعم أيضا الزيادة عليها.

أوضح الوليلي، أن الصادرات المصرية بصفة عامة تشهد نموا خلال العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

من جانبه قال عمار محمد، سكرتير شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بغرفة القاهرة التجارية، إن الطلب المحلي محدود على الفاصوليا خلال الفترة الحالية، لكن الطلب الخارجي هو الذي أنعش المبيعات.

أشار إلى أن أسعار الفاصوليا البيضاء تتراوح حاليا بين 18500 و20 ألف جنيه للطن، كما تشهد زيادة في الطلب من قبل الدول الأوروبية كما يتم تصدير كميات كبيرة إلى شمال أفريقيا والجزائر، وساهم ذلك في رفع الأسعار بنحو ألف جنيها في سعر الطن.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2021/09/21/1463010