منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«السعودية» تعفى 6 حاصلات مصرية من التحليل الإلزامى لـ «متبقيات المبيدات»


أعفت المملكة العربية السعودية 6 منتجات حاصلات زراعية مصرية من إلزامية تحليل متبقيات المبيدات، الأمر الذى استحسنه المصدرون فى مصر، وقالوا إنه سيرفع قابلية تصدير تلك المنتجات للمملكة.
اطلعت «البورصة»، على خطاب المملكة، المرسل إلى وزارة الزراعة المصرية، باستثناء المنتجات الستة من ضرورة تقديم شهادة تحليل متبقيات المبيدات مع الشحنة، وهى (الجريب فروت، الليمون، البصل، اللوبيا الجافة، الينسون، والكمون).
وفقًا للخطاب السعودى، فإن القرار دخل حيز التنفيذ بداية من منتصف سبتمبر الجارى، على أن يتم الالتزام بإتمام جميع إجراءات الفحص الحجرى، وإصدار شهادات الصحة النباتية للأصناف المذكورة.
أوضح القرار، أن الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية الأخرى ستستمر فى الالتزام بتقديم شهادة متبقيات المبيدات بالصورة المعمول بها، وذلك من المزارع والمحطات.
وتستحوذ السعودية على نحو 14% من الحاصلات الزراعية المصرية على مستوى الكميات، بما يتجاوز 620 ألف طن سنويًا، وهى الأكثر استيرادًا من مصر.
قال محسن البتاجى، رئيس جمعية تطوير وتنمية المحاصيل البستانية «هيا»، إن استثاء بعض المنتجات من تقديم تحليل متبقيات المبيدات يمثل شهادة ثقة فى حق تلك المنتجات لدى الدول المستوردة.
أوضح: «إلغاء الشهادة يعنى أن المملكة لديها ثقة كبيرة في تلك المنتجات ولم ترصد بها أى مخالفات مؤخرًا، والحال نفسه بالنسبة للاتحاد الأوروبى الذى يسحب عينات بنسب ما من الشحنات الواردة إليه، ترتفع وتنخفض تلك النسب بحسب شكل المخالفات».
قال شريف البلتاجى، رئيس شركة بلكو للحاصلات الزراعية، إن رفع دولة ما مجموعة من المنتجات من قائمة إلزامية بشهادة متبقيات المبيدات لا يعنى أن تتخلى عنها مصر.
أضاف: “يجب أن تستمر وزارة الزراعة المصرية وهيئة سلامة الغذاء فى مراقبة الأسواق، وفحص الشحنات المُصدرة، حتى وإن كانت الدولة لا تطلب شهادة المتبقيات، وذلك لعدم إتاحة الفرصة مرة أخرى لعودة المخالفات بها».
كانت المملكة العربية السعودية خففت إجراءات التصدير إليها خلال الفترة الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بشهادة تحليل التهاب الكبد الوبائي (A)، وتحليل الميكروبيولوجي.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://cdn.alborsanews.com/2021/09/22/1463562