منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«كونكريت» تستهدف الوصول بحجم مشروعاتها إلى 30 مليار جنيه خلال 2022


حسام : كونكريت تستهدف تنفيذ أعمال بميناء السادات من خلال تحالف مصرى خلال 2022

التقدم بالعروض الفنية لمناقصة تطوير مترو أبو قير باستثمارات تصل لـ1.7 مليار دولار

الفوز بتنفيذ محطتين وكوبريين بمشروع القطار السريع بطريق العين السخنة بقيمة 1.5 مليار

توقع المهندس حسام فكرى المدير العام بشركة كونكريت بلس، وصول حجم تعاقدات الشركة إلى 30 مليار جنيه خلال العام المقبل من خلال الدخول فى قطاعات جديدة منها «النقل» كعنصر أساسى فضلا عن زيادة حجم أعمالها ولكن بطريقة مدروسة بعناية تعتمد على انتقاء نوعية المشروعات التى تنافس عليه واختيار العملاء.

ويمر قطاع المقاولات خلال السنوات الأخيرة بطفرة غير مسبوقة مدفوعاً بخطة الدولة التنموية فى كافة القطاعات لاسيما قطاع النقل والبنية التحتية وهو ما فتح الباب أمام شركات المقاولات الجادة فى الحصول على مزيد من الأعمال وتطوير ذاتها بما يتواكب مع المعطيات الجديدة للقطاع.

وتابع أن الشركة إبرامت عددا من التحالفات مع شركاء أجانب للمنافسة على مشروعات النقل خلال العام المقبل، خاصة الأعمال التخصصية ومن بين هذه التحالفات أسبانية وصينية لتنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية .

وأضاف لـ «لوجيستيك» أن الشركة تستهدف المنافسة على إنشاء وتنفيذ ميناء السادات الجاف من خلال تشكيل تحالف مصرى والذى من المقرر أن يتم على 3 مراحل نظراً لحجم مساحته والتى تصل إلى 75 فدانا حيث تشتمل المرحلة الأولى على تنفيذ 60 صومعة حبوب بالإضافة للمنطقة الجمركية بالميناء ثم إقامة صهاريج الزيتون والزيوت والصناعات التكاملية كمنطقة صب جاف والأخيرة تشمل إقامة المنطقة اللوجستية.

وكشف عن أن الشركة تنافس على مناقصة تطوير مترو أبو قير وذلك من خلال تحالف مع شركة السعداء وإحدى الشركات الصينية والتى تعد رقم 2 عالمياً وهو مشروع ضخم تصل استثماراته إلى 1.7 مليار دولار، وبتمويل من بنك التنمية والإعمار الأوروبى EBRD.

وقال إن شركتى كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات والسعداء للمقاولات وقعتا عقد تحالف مع شركة صينية متخصصة فى المنشآت والكبارى للتأهل والتنافس على المشروع حيث انتهى التحالف من تقديم العروض الفنية ويترقب انتهاء دراسة كافة العطاءات المقدمة من الكيانات المنافسة على المشروع تمهيدا لاختيار التحالف الفائز.

ويتمثل المشروع فى تحويل خط أبو قير من سكة حديد إلى مترو كهربائى ويشمل العديد من المحطات والكبارى الجديدة حيث يعبر هذا الخط العديد من التقاطعات، كما يضم المشروع أعمالا مدنية وأعمال إشارات.

ووفقًا للخطة التى وضعتها وزارة النقل فإن تكلفة مشروع مترو «أبو قير- برج العرب» تصل إلى 1.7 مليار دولار وتشمل جميع الأعمال الصناعية وإجمالى عدد المحطات 20 محطة قابلة للتعديل ويستهدف المشروع نقل 60 ألف راكب/ ساعة بمتوسط حجم نقل مليون و200 راكب فى اليوم ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال 3 سنوات.

وكشف عن أن الشركة خلال العام الجارى لم تترك أى مناقصة فى مجال السكك الحديد أو المترو ولم تنافس فيه وتشمل قائمة هذه المشروعات تطوير خط (القاهرة – بنى سويف) وترام الإسكندرية وتطوير 214 كيلو مترا تابعة لهيئة السكك الحديد و(الأقصر – نجع حمادي).

كشف عن توقيع الشركة عقد لتنفيذ أعمال بمشروع القطار السريع من خلال تحالف مع شركة ريدكون وبالفعل فازت الشركة بمحطتين وهما مرسى مطروح ومحمد نجيب وكوبريين بقيمة 1.5 مليار جنيه وذلك انطلاقاً من رؤية وخطة الشركة التى تستهدف قطاع النقل كقطاع استراتيجى.

لفت إلى أن مشروع ضخم مثل القطار السريع والذى يمثل نقلة نوعية فى المنطقة بأكملها لم يتواجد سوى فى السعودية (مكة المشرفة – المدينة المنورة) وتكفى الإشارة إلى أن العام القادم سيشهد طرح مشروعات نقل بإجمالى 400 مليار جنيه.

وأوضح أن المنافسة تقودها ذراع الشركة «موبيلتى بلس» والتى تعد شركة متخصصة فى مجال السكك الحديد والنقل وقد أبرمت تحالفات وشراكات مع 3 شركات أسبانية عالمية متخصصة فى مجال التركيب والتكامل للإشارات الكهربائية والتى تعد الجزء الأكبر من مشروع أبو قير والقطار السريع.

وأشاد بتوجه الدولة بالتركيز على التحول لاستخدام الإشارات الكهربائية بالسكك الحديدية لتقليل الاعتماد على العنصر البشرى ومنع الحوادث، موضحا أن الحكومة لم تكتفى بالاعتماد على هذا النظام فى المشروعات الجديدة بل تقوم بتطوير المشروعات القائمة بالفعل مثل مشروع (قليوب – طنطا) وذلك بتمويل من الحكومة الإسبانية وتكرر نفس المشروع فى (الأقصر – أسوان) وتنافس الشركة على هذه المشروعات أيضاً.

وفى سياق متصل كشف المهندس حسام عن أن كونكريت بلس تستهدف زيادة رأس مالها المدفوع بواقع 100 مليون جنيه ليصبح 350 مليون جنيه وذلك بتمويل من الموارد الذاتية للمساهمين والأرباح المرحلة فى محاولة لتعزيز الملاءة المالية ومواكبة الطفرة الحالية فى مجال المقاولات.

وأضاف أن «كونكريت بلس» تمتلك حالياً حجم مشروعات موقعة ولم يتم تنفيذها بعد بـ 16 مليار جنيه لافتاً إلى أن الشركة قامت بتنفيذ منهم خلال العام الماضى أعمال بقيمة 2.5 مليار جنيه وتستهدف الشركة خلال العام الحالى تحقيق أعمال بقيمة 5 مليار جنيه، فيما تخطط الشركة تنفيذ أعمال تتراوح قيمتها ما بين 8 و 10 مليارات جنيه.

وقال المهندس حسام إن هناك عددا من المشروعات التى تعكف كونكريت بلس على تنفيذها فى الوقت الحالى حيث تنفذ الشركة عدد من المشروعات لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وعلى رأس هذه المشروعات مشروع صوارى والتى تقوم كونكريت بتنفيذ جزء منه تبلغ قيمته 500 مليون جنيه.

كما أكد أن كونكريت بلس استطاعت كسب ثقة العديد من مطورى القطاع الخاص، وهو ما انعكس فى لجوء نفس المطورين لاختيار كونكريت لتنفيذ حزم جديدة فى مشروعاتهم أو مشروعات جديدة، كاشفاً عن أن إجمالى عقود كونكريت من قطاع مطورى القطاع الخاص بلغ مليار و500 مليون جنيه، وعلى رأس هذه المشروعات مشروع هايد بارك والذى نفذت به الشركة أعمال تجاوز حجمها مليار جنيه خلال 5 سنوات، وتدرس الشركة حالياً تنفيذ مشروع «بزنس سنتر» بقيمة 350 مليون جنيه.

وأضاف أن الشركة تقوم بتنفيذ مشروع لصالح شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» على طريق (القاهرة – الإسماعيلية) بقيمة 300 مليون جنيه، وقارب هذا المشروع على الانتهاء، كما لفت إلى أن الشركة تعكف حالياً على تسليم أعمال بقيمة 150 مليون جنيه بمشروع ميفيدا لصالح إعمار مصر، فيما تستعد لدخول مرحلة التنفيذ الفعلى بمشروع بالشيخ زايد بقيمة 350 مليون جنيه، كما تتفاوض الشركة مع إعمار على مشروعات أخرى بقيمة ملياريّ جنيه.

وكشف عن أن كونكريت بلس تمتلك فى رصيدها العديد من المشروعات الكبرى والناجحة ومنها تنفيذ أعمال بمشروع بورتو أكتوبر بقيمته 150 مليون جنيه، وبمشروع كواديكو بقيمة 300 مليون جنيه، وبمشروع نيو جيزة بقيمة 250 مليون جنيه، وكذلك أعمال أخرى بالقرية التكنولوجية بالسادات بقيمة 300 مليون جنيه لصالح وزارة الاتصالات، وأعمال بفنادق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأعمال بقرية سيشل بالساحل الشمالى بقيمة 200 مليون جنيه، ومشروع تبارك بشارع التسعين بالقاهرة الجديدة بقيمة 130 مليون جنيه، وأعمال بمشروع ماونتن فيو بقيمة 100 مليون جنيه جنيه، وأعمال بمشروع بالم هيلز بقيمة 150 مليون جنيه.

وفى القطاع الصحى تعكف كونكريت حالياً على تنفيذ 4 مستشفيات بإجمالى قيم 1.5 مليارجنيه ( «مستشفى أورام كفر الشيخ – عقد بقيمة 400 مليون جنيه»، ومستشفى «دهب العام بعقد بقيمة 500 مليون جنيه»، ومستشفى العريش العام بقيمة 120 مليون وأخيراً مستشفى سوهاج ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقيمة 400 مليون جنيه).

كشف حسام عن خطة الشركة للقيد فى البورصة وذلك خلال فترة تتراوح ما بين عامين إلى 3 أعوام على أن تقوم الشركة بالتحول إلى كونكريت بلس القابضة فى هذه الفترة وذلك من خلال وجود عدد من الشركات ذات النشاطات المختلفة تحت مظلة كونكريت القابضة.

ولفت إلى أن كونكريت دخلت مؤخراً فى تحالفا ثلاثيا بقيادة «أكت المالية» وبالتعاون مع شركة «علام العقارية» للاستحواذ على حصة %18 من أسهم شركة «سوديك العقارية» المقيدة فى البورصة وتبلغ حصة كونكريت وحدها %9 ويخطط التحالف أن يكون المساهم الأكبر فى عملاق التطوير العقارى بحيث يمتلك حق الإدارة.

وأشار إلى أن كونكريت تمتلك حالياً عددا من الشركات الشقيقة والتابعة بالفعل، تمثل منظومة متكاملة تساعد كونكريت فى تنفيذ مشروعاتها بالجودة المطلوبة ووفق البرامج الزمنية المحددة، حيث تمنح هذه الشركات شركة كونكريت بلس المرونة فى تلبية متطلبات العملاء وتفادى أى عقبات قد تتسبب فى تأخير مدة التنفيذ، لافتاً فى هذا الصدد إلى أن الشركة تمتلك شركة «كونكريت بلس للمنتجات الأسمنتية» والتى تشتمل على مصنعين للطوب الأسمنتى بأحدث تكنولوجية صناعية فى مجال الطوب الأسمنتى، ويخصصان %80 من إنتاجهم لصالح مشروعات الشركة.

وأضاف أن شركة المنتجات الأسمنتية تمتلك أيضاً أربع محطات لإنتاج الخرسانة الجاهزة بطاقة 120متر فى الساعة لكل محطة، وتقدر استثمارات شركة كونكريت بلس للمنتجات الأسمنتية 150 مليون جنيه.

وقامت مؤخراً بتأسيس شركة موبيلتى بلس المتخصصة فى مجال النقل والسكك الحديدية وشركة أخرى متخصصة فى مجال إدارة وصيانة المنشآت مملوكة لها بنسبة %51 وهى شركة «F M Plus» التى استطاعت فى وقت قليل للغاية الحصول على شهادة الأيزو 41001 لتصبح الشركة بذلك من القلائل فى مصر التى حصلت على هذه الشهادة.

كما قامت الشركة بالدخول فى شراكة مع شركة «مورجانتى» الأمريكية المتخصصة فى إدارة وصيانة المنشآت بهدف تعزيز عمل «F M Plus» فى السوق المصرى والدولى.

وعلى الصعيد الخارجى كشف المهندس حسام أن «كونكريت بلس» تبنت خطة طموحة للتوسع خارجياً حيث أنشأت الشركة بالفعل فرعاً فى الشارقة بالإمارات العربية المتحدة وتدرس الشركة حالياً 3 مشروعات جديدة هناك وشركة أخرى للعمل بالسوق السعودية تحت اسم «كونكريت بلس السعودية».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://cdn.alborsanews.com/2021/11/25/1484484